الأربعاء، 30 أغسطس 2023

ترحيب سياسي واسع بحديث “البرهان” عن عدم استمرار الجيش في الحكم

 ترحيب سياسي واسع بحديث “البرهان” عن عدم استمرار الجيش في الحكم

البرهان












وجد حديث قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان بشأن عدم سعي الجيش للاستمرار في الحكم، ترحيبًا واسعًا من القوى السياسية بما فيها ائتلاف الحرية والتغيير.

وظل البرهان يكرر عدم رغبة الجيش في الاستمرار في السُّلطة، لكن تصريحاته هذه المرة أتت في خضم حربًا شرسة يخضوها الجيش ضد الدعم السريع، ما أسهم في وجود توجه محلي ودولي ينحو لتشكيل حكومة مدنية فور إنهاء القتال.

وقال عضو المكتب التنفيذي بقوى الحرية والتغيير بابكر فيصل، لـ “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إن “تصريح البرهان عن أن القوات المسلحة لا ترغب في الحكم حديث جيد”.

وأشار إلى أن تصريحات البرهان تفتح المجال لاتخاذ الخطوات اللازمة لوقف الحرب واستعادة مسار الانتقال الديمقراطي.

وأضاف: “كذلك ندعم تاكيد البرهان للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بأن الجيش منفتح على أي هدنة طويلة لوقف النار”، مبديًا تطلعه إلى استئناف منبر جدة في اقرب وقت من أجل تحقيق ذلك الهدف.

وتحشد الحرية والتغيير من أجل تنظيم عملية سياسية يُشارك فيها الجميع عدا النظام السابق وواجهاته، تبحث قضايا ما بعد الحرب والترتيبات الدستورية لحكم الانتقال؛ وذلك بالتزامن مع المفاوضات التي تُجرى في جدة.

وتتوسط السعودية وأميركا بين الجيش وقوات الدعم السريع في محادثات تُعقد في جدة، حيث نجحت في أوقات سابقة في توصل طرفي النزاع إلى وقف إطلاق النار قصير الأمد، بينما تسعى لتوقيع الطرفين اتفاق وقف عدائيات
SHARE

Author: verified_user

0 Comments: