الأحد، 18 يونيو 2023

من بينها الكينوا والتوت.. 9 أطعمة من شأنها السيطرة على هرمونات المرأة..


من بينها الكينوا والتوت.. 9 أطعمة من شأنها السيطرة على هرمونات المرأة..



تؤثر العادات الغذائية على مستويات الهرمونات لدى النساء والرجال بشكل كبير، وتلعب الهرمونات دورًا حاسمًا في تنظيم وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك التمثيل الغذائي والمزاج والصحة الإنجابية. يتم إنتاج الهرمونات في الغدد مثل المبيض والغدد الكظرية، وتنتشر في جميع أنحاء الجسم وتتفاعل مع خلايا مختلفة في الأعضاء المختلفة. وفقًا لموقع "دكتور ان دي تي في"، فإن بعض الأطعمة لها فوائد عديدة وتؤثر على مستويات الهرمونات بسبب محتواها من العناصر الغذائية أو التركيب الكيميائي أو التأثير على صحة الأمعاء. ويمكن لنمط غذائي معين، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، المساعدة في تقليل الالتهاب وتحسين حساسية الأنسولين وتعزيز التوازن الهرموني الصحي.


تحتوي بعض الأطعمة على مركبات وعناصر غذائية قد تساعد في إدارة مستويات الهرمونات لدى النساء، وتعتبر الخضروات الورقية، مثل اللفت والسبانخ والبروكلي، مصدرًا غنيًا بمركبات الفيتويستروجين، وهي مركبات نباتية شبيهة بالإستروجين، والتي يمكن أن تساعد في موازنة مستويات هرمون الإستروجين في الجسم وتقليل خطر الاختلالات الهرموني. 


وتعد فاكهة الأفوكادو مصدرًا غنيًا للدهون الصحية الضرورية لإنتاج الهرمونات وتوازنها، كما يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين هـ، والتي تعزز الصحة الهرمونية، كما تعتبر بذور الكتان مصدرًا غنيًا بالقشور، والتي تساعد في تحويل الإستروجين الزائد في الجسم إلى أشكال أضعف يسهل التخلص منها، كما تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تلعب دورًا مهمًا في إنتاج الهرمونات. 


تحتوي بعض الأطعمة على عناصر غذائية قد تساعد في توازن مستويات الهرمونات في الجسم بطريقة صحية وطبيعية، فمثلاً، يعد سمك السلمون مصدرًا غنيًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في توازن مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون، كما يحتوي على فيتامين د الذي يساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني، وتعد البطاطا الحلوة مصدرًا غنيًا بفيتامين أ الضروري لعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، والتي تضمن صحة الغدة الدرقية ومستويات هرمونات متوازنة. 


وتعد الكينوا مصدرًا غنيًا بالإستروجين النباتي وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة اللازمة لإنتاج الهرمونات، وتعد بذور الشيا مصدرًا ممتازًا آخر لأحماض أوميجا 3 الدهنية والقشور، كما أنها تحتوي على المغنيسيوم والزنك وفيتامين ب 6، والتي تعزز إنتاج الهرمونات بشكل صحي، كما يحتوي التوت، مثل التوت الأزرق والفراولة، على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، كما أنه يحتوي على الألياف التي تعزز الهضم الصحي والتمثيل الغذائي للهرمونات،

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: