السبت، 4 يونيو 2022

اللجنة العليا لملف سد النهضة في السودان تعقد اجتماعها الأول بعد إعادة تشكيلها

عقدت اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة، في السودان، اجتماعها الأول بعد إعادة تشكيلها

سد النهضة

عقد الاجتماع الأول اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة بعد إعادة تشكيلها برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف عثمان حسين عثمان بالأمانة العامة لمجلس الوزراء, ولفتت الوكالة إلى أنه خلال الاجتماع تمت مناقشة مهام واختصاصات اللجنة ومنهجية عملها، وأمن على ضرورة متابعة ملف سد النهضة والعمل على دعم الموقف التفاوضي للسودان بما يراعي المصالح الاستراتيجية العليا للبلاد.

وكان المدير العام لمشروع سد النهضة الإثيوبي، المهندس كفلي هورو، إن عملية الملء الثالث للسد ستكون في شهري أغسطس وسبتمبر المقبلين، لافتا إلى استحالة إيقافها لأنها "تلقائية".

وأكدت الخارجية السودانية ضرورة الالتزام بالمواثيق والعهود وعملية التفاوض الجارية التي تحفظ حق الأطراف الثلاثة بغية الوصول لتسوية شاملة لأزمة سد النهضة تحقق المصالح المشتركة حتى لا تتحول نعمة السد إلى نقمة، مجددة التأكيد على حق إثيوبيا في التنمية لكن دون إحداث أضرار ذات شأن بالسودان.

وطالبت الخارجية السودانية المسؤولين الإثيوبيين بالكف عن مثل هذه التصريحات غير المنضبطة والالتزام بمبادئ الدبلوماسية عبر الحوار والتفاوض كخيار لحل الخلاف بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: