الثلاثاء، 13 يونيو 2023

الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" تبحث احتواء الأزمة السودانية.. وترتيب لقاء بين البرهان وحميدتي

الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" تبحث احتواء الأزمة السودانية.. وترتيب لقاء بين البرهان وحميدتي 

شعار الهيئة الحكومية للتنمية إيغاد

على وقع التصعيد في السودان بين الجيش والدعم السريع، تعقد الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد"، قمة في جيبوتي لإقناع طرفي الأزمة بإجراء حوار يُنهي القتال بينهما ويَضع حدا للحرب الدائرة. وجاء هذا عقب قمة أفريقية مصغّرة استضافتها جيبوتي والتي شارك فيها رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي، من جانبه، قال رئيس جيبوتي إن دول "إيغاد" ستَدرس سبل إقناع الجيش وقوات الدعم السريع بإجراء حوار كفيل بوقف إطلاق النار بشكل فعلي في المرحلة المقبلة.

وقال نائب رئيس مجلس السيادة، مالك عقار، ان هيئة الإيغاد اقترحت لقاء بين الفريق أول، عبد الفتاح البرهان، والفريق أول، محمد حمدان حميدتي، خلال أسبوعين. وأوضح عقار ان اللقاء المقترح بين رئيس مجلس السيادة وقائد الدعم السريع سيتركز حول وقف إطلاق الناروأبان ان التفاوض مع المتمردين يجري من أجل مصلحة ‎السودان لإنهاء الأزمة. وقال: “ما يحدث في ‎السودان تمرد وليس حربا أهلية والحكومة تسعى لمعالجته.. كما نرحب بالمبادرة الجديدة التي أقرتها إيغاد بشأن السودان”.

وكان الرئيس الكيني وليام روتو قد تعهد الاثنين بترتيب لقاء يجمع بين الجنرالين المتحاربين في السودان في مسعى لإنهاء الأزمة التي تعصف بالبلاد بعد فشل العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار، وفق ما أعلنت الرئاسة الكينية.

إن نشوب الحرب التي قضت على منازل الكثير من المدنيين وتشريد الالف لم تأتي بشكل إجابي والخاسر الأكبر هو الوطن، وإن قائد قوات الدعم السريع والقائد العام للجيش على أتم الإستعداد لمقابلة للوصول لحل لوقف إطلاق النار، وإن ما تقوم به الهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” (IGAD) ، ودورها نحو السعى لتجميع الأطراف المتنازعة نحو طاولة الحوار والتفاوض، ودعوتها الدعوة لوقف الحرب، لإحلال السلام، لضمان بقاء دولة السودان في الخارطة الأفريقية والدعوة للتنمية والمبادرات الإصلاحية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: