الخميس، 9 فبراير 2023

اليوم العالمي للإنترنت الآمن.. تعرف على المخاطر والمحاذير لحماية أطفالنا

اليوم العالمي للإنترنت الآمن.. تعرف على المخاطر والمحاذير لحماية أطفالنا


الوعي حول العالم عن مخاطر الاستخدام الخاطىء للإنترنت


يوافق اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2023 يوم الأربعاء الثامن من فبراير، وذلك لنشر الوعي حول العالم عن مخاطر الاستخدام الخاطىء للإنترنت وعواقبه.

حدد الإتحاد الأوروبي يوم 8 فبراير ليكون هو اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2023 حيث تدعم هذه المبادرة حوالي 200 دولة. كما اتخذت المبادرة شعار "معًا من أجل إنترنت أفضل" ليكون شعارها لهذا العام. ذلك لحماية أطفالها وشبابها من استغلال الآخرين وسرقة بياناتهم الشخصية وابتزازهم بها.

اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2023

تم تحديد اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2023 بواسطة الإتحاد الأوروبي في عام ٢٠٠٤ لإطلاق مبادرة للتوعية بأهمية الاستخدام الآمن للإنترنت، حيث شاركت في هذه المبادرة ١٤ دولة. مع توضيح وسائل الأمان والسلامة وطرق استخدام الإنترنت المناسبة للأطفال والشباب.

يمكن من خلال هذا الاحتفال العالمي توضيح الاستخدامات الإيجابية والسلبية للإنترنت، تكون مظاهر الاحتفال من خلال دعوة أولياء الأمور والمعلمين وجميع المسئولين للوقوف معًا لنشر التوعية بطرق حماية أطفالنا وشبابنا ليكونوا آمنين عند استخدام الإنترنت.

الإنترنت الآمن

هو مفهوم خاص باستخدام الإنترنت بشكل آمن، وذلك من أجل حماية المعلومات الشخصية، والحفاظ عليها من القرصنة والسرقة، لهذا يجب توعية الأفراد بأهمية عدم الإفصاح بأي معلومات شخصية لأي شخص غير معروف قد يستغل تلك المعلومات لأي غرض غير مشروع.

الإنترنت الآمن ما هو؟

يطلق "إنترنت آمن" على استخدام الإنترنت بطريقة أمنة تعمل على حماية البيانات الشخصية من الاستيلاء، بحيث لا يستطيع أي شخص الوصول إليها دون السماح له بذلك. لهذا يجب نشر الوعي بالمخاطر والأضرار للاستخدام غير المحدود للإنترنت والسماح لأي شخص بالوصول لبياناتك الشخصية.

أهداف الاستخدام الآمن للانترنت

1- هناك العديد من الأهداف لتنظيم اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2023 ومنها:

2- التحذير من مخاطر الاستخدام السيء للإنترنت والمسألة القانونية له.

3- الاتحاد العالمي لإيجاد طرق مناسبة لاستخدام الإنترنت بشكل آمن.

4- نشر الوعي بالمخاطر المترتبة على استخدام الإنترنت بشكل خاطئ.

5- وضع ضوابط أخلاقية وسلوكية مناسبة عند استخدام الإنترنت.

6- التعريف بأدوات وبرامج تقنية وعملية سهلة الاستخدام.

7- التوعية باحترام خصوصية الآخرين والحفاظ عليها.

الإنترنت الآمن للأطفال

في اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2023 نقدم بعض النصائح للآباء لمساعدتهم في حماية أطفالهم من الاستخدام السيء للإنترنت، وهي كالتالي:

من المعروف أن الأطفال يقلدون آبائهم، حيث يفعلون ما يفعل آبائهم وليس ما يقولونه فقط، وهي من القواعد الأساسية في التربية. يكون الآباء قدوة لأبنائهم. لهذا احرص أنت تكون قدوة حسنة.

1- تربية الأطفال على استخدام ملائم للإنترنت، عن طريق وضع بعض الأسس لطرق استخدام الإنترنت وتوعيتهم بما هو متاح وما هو ممنوع.

2- اجلس مع أبنائك واطلب منهم أن يعلموك، فذلك يساعد على تنمية مهارتهم ومواهبهم وزيادة خبرتهم وثقتهم بنفسهم.

3- حدد لهم قواعد استخدام الإنترنت، واحرص على مراقبة حساباتهم الشخصية، وذلك لمتابعتهم أول بأول.

4- تحدث مع أطفالك باستمرار واحرص على جعلهم يتحدثون ويخبرونك بكم المعلومات لديهم.

قدم لهم النصيحة المناسبة لعمرهم

أوضح اليونيسف أن الاستخدام الخاطىء للإنترنت قد يتسبب في العديد من المخاطر على الأطفال، منها التعرض لحالات التنمر الإلكتروني، حيث يمكن استلام رسائل مؤذية أو مواد للسخرية أو التعرض للإساءة. أو التعرض للابتزاز الإلكتروني والتهديد بنشر صور أو محادثات خاصة إذا لم تستجيب لأوامر هذا الشخص. 

كذلك يمكن أن يتسبب في اختراق الحساب الشخصي والاستيلاء على بياناته الشخصية وانتحال شخصيته. أو التعرض للتحرش أو مشاهدة إيحاءات غير مقبولة وصريحة. أو نشر معلومات كاذبة و إشاعات أو صور مؤذية. أو الابتزاز العاطفي وجعله يشعر بالذنب. لهذا وجب تحديد اليوم العالمي للإنترنت الآمن 2023 انشر التوعية حول العالم بهذه المخاطر.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: