الاثنين، 6 فبراير 2023

شفاء طفل يعطي الأمل لأطفال السرطان في السودان وفي العالم

 شفاء طفل يعطي الأمل لأطفال السرطان في السودان وفي العالم

الطفل بخيت خالد صاحب الـ13

بخليط من مشاعر فرح الشفاء وألم الفراق، ودع بخيت خالد صاحب الـ13 عاما زملاءه في استراحة أطفال السرطان في الخرطوم، بعد أن أعلن الأطباء شفاءه من المرض، حيث نشرت مبادرة "جوانا أمل" التي تعمل في مجال رعاية أطفال السرطان، مقطع فيديو يظهر فيه بخيت وهو يرفع علامة النصر مودعا زملاءه فردا فردا، بعد أن قضى معهم 5 سنوات لتلقي العلاج.

ومنح شفاء بخيت الأمل للآلاف من الأطفال المصابين بالسرطان في السودان، وعزز المطالب بضرورة دعم المستشفيين الوحيدين المتخصصين بعلاج الأورام في البلاد، وذلك وفقا لعلم الدين آدم المسؤول في المبادرة التي أطلقتها منظمة "كلنا قيم".

وتشرف المنظمة على استراحتين في الخرطوم ومدني وسط البلاد، تؤويان الأطفال المصابين وأهاليهم القادمين من المناطق النائية لتلقي العلاج.ويقول آدم إن الإرادة القوية التي يتمتع بها بخيت ساعدته على الشفاء

ويوضح: "رغم المعاناة التي استمرت 5 سنوات فإن بخيت كان متعلقا بالأمل والحياة، حيث كان يلعب كرة القدم ويركب الدراجات، وظل يهزم آلام المرض وجلسات جرعات العلاج الكيماوي الأسبوعية بالمزيد من الحيوية وممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية. كان دائما يمنح الأمل لزملائه".

وتزايدت مؤخرا حالات إصابة الأطفال بالسرطان بشكل مخيف،حيث يستقبل المركزان الوحيدان لعلاج الأطفال المصابين بالسرطان في السودان ما يتراوح بين 2000 و2500 طفل شهريا.

وتضاعفت خلال الفترة الأخيرة أسعار بعض الأدوية المكونة لجرعات علاج السرطان بأكثر من 10 مرات، مما بات يشكل عبئا كبيرا على أهالي المرضى ، ويعاني السودان تدهورا في الخدمات الصحية ونقص في الأدوية.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: