الاثنين، 3 أكتوبر 2022

وكالة الفضاء الامريكية تختار عالم فيزيائي سوداني في أهم مشاريع ناسا

وكالة الفضاء الامريكية تختار عالم فيزيائي سوداني في أهم مشاريع ناسا 

العالم السوداني د.سلطان حسن

اختارت وكالة الفضاء الامريكية ناسا العالم السوداني د.سلطان حسن ضمن كوكبة تضم 24 من العلماء العالميين لواحدة من أهم مشاريع وكالة الفضاء الأمريكية” ناسا”

وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن اختيار 24 زميلًا جديدًا لبرنامج زمالة ناسا المرموق هابل، حيث تتيح للعلماء المرموقين بعد الدكتوراه متابعة البحث المستقل في أي مجال من مجالات الفيزياء الفلكية التابعة لناسا. وكان قد تنافس ما يقرب من 450 متقدمًا للحصول على الزمالة لهذا العام 2022.

وقال مدير قسم الفيزياء الفلكية في مقر ناسا بواشنطن: بول هيرنز “”من البحث عن المجرات الأولى إلى البحث عن الكواكب الخارجية الصالحة للحياة ، يبحث زملاء هابل هذا العام في ناسا عن إجابات لبعض الأسئلة الأكثر أهمية حول الكون حولنا”. واضاف “هذه مجموعة واعدة بشكل لا يصدق من العلماء الشباب ، ولا أطيق الانتظار لأرى إلى أين يأخذهم بحثهم من هنا.”

وأطلقت المركبة الفضائية "دابل أسترويد ريدايركشن تست" (دارت) من كاليفورنيا  وهي تقترب بسرعة من هدفها الذي ستلاقيه عند سرعة 23 ألف كيلومتر.

وإذا سار كل شيء وفق المخطط، فإن من المتوقع أن يتم تلاقي المركبة والمجروة ويمكن متابعته عبر البث المباشر لـ"ناسا"، وستتوجه المركبة بشكل ، مثل صاروخ موجه ذاتيا، وستلتقط كاميرتها المسماة "دراكو" الصور الأولى للمجرة التي لا يعرف شكلها بعد (دائري أو مستطيل...) في اللحظة الأخيرة. بمعدل صورة في الثانية، ستكون من الممكن رؤيته مباشرة على الأرض مع تأخير حوالي 45 ثانية فقط.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: