السبت، 10 سبتمبر 2022

رئيس وزراء دولة بابوا غينيا يعين أول وزير للقهوة في العالم.. ما هي مهام وزارة القهوة ؟

رئيس وزراء دولة بابوا غينيا يعين أول وزير للقهوة في العالم.. ما هي مهام وزارة القهوة ؟

رئيس وزراء دولة بابوا غينيا يعين أول وزير للقهوة في العالم..  ما هي مهام وزارة القهوة ؟

تعد القهوة ثاني أكبر محصول زراعي في بابوا غينيا الجديدة ، بعد زيت النخيل، وتمثّل نسبة 27 % من إجمالي الصادرات، ولقد استحدث رئيس وزراء دولة بابوا غينيا الجديدة، جيمس مارابيه، وزارة تُعنى بالقهوة، وأفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية، بأنه تم تعيين إم بي جو كولي كأول وزير للقهوة في العالم، ضمن التشكيل الحكومي في بابوا غينيا الجديدة.

وقال رئيس الوزراء جيمس ماراب، الذي أعيد انتخابه في وقت سابق من هذا الشهر، إن منصب وزير القهوة - الذي يُعتقد أنه الأول من نوعه في العالم - يظهر التزام الحكومة بتوسيع الصناعات الزراعية الرئيسية، وأضاف: "الزراعة هي المكان الذي يمكن أن يكون للحكومة فيه أكبر تأثير من حيث عدد سكان هذا البلد، لأن الجزء الأكبر من شعبنا هم مزارعو الكفاف. لدينا أرض وعلينا تشجيع شعبنا على الانخراط في الإنتاج الزراعي".

 كما استحدثت حكومة بابوا غينيا الجديدة أيضاً وزارة جديدة وهي وزارة "زيت النخيل"، ويعكس استحداث هذه الوزارة اهتمام الحكومة بالزراعات الحيوية للاقتصاد، وبرزت قهوة بابوا نيو غينيا كاستيراد مرغوب فيه في السنوات الأخيرة، حيث تقدم المقاهي في جميع أنحاء أستراليا والولايات المتحدة واليابان القهوة المصنوعة من حبوب مزروعة في بابوا نيو غينيا.

يشار إلى أن الهدف من وزارة القهوة هو رفع معدل الربح السنوي من تصدير قهوة بابوا غينيا الجديدة، وذلك لأنها منتج تصديري حيوي، ووفق وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، فإن عائدات زراعة البن تمثل مصدر دخل لما يقرب من مليوني شخص في بابوا غينيا، ويعد البن ثاني أكبر سلعة زراعية في البلاد بعد زيت النخيل، حيث يمثل 27 في المئة من إجمالي الصادرات الزراعية و6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: