الاثنين، 1 أغسطس 2022

اول حالة إصابة جدري القردة تظهر في السودان

اول حالة إصابة جدري القردة تظهر في السودان

اول حالة إصابة جدري القردة تظهر في السودان

يوسّع فيروس جدري القردة رقعة انتشاره، ويخترق دولًا جديدة وسط تخوّف الصحة العالمية من تزايد عدد الإصابات بشكل كبير في الفترة المقبلة، وتسجيل حالات وفاة خارج القارة الإفريقية، وآخر الدول التي حطّ فيها الفيروس هي السودان، إذ أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان نشرته في صفحتها على فيسبوك إن الحالة لطالب يبلغ 16 عامًا في ولاية غرب دارفور، وفي سياق متصل، سجلت إسبانيا حالتي وفاة مرتبطة بجدري القردة، فبعد يوم على إعلان تسجيل أول حالة وفاة، لتكون أول حالة معروفة في أوروبا، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية السبت 30 تموز عن ثاني حالة وفاة، وفق ما ذكرته وكالة “أ ف ب”.

من جانب آخر، كشفت صحيفة “واشنطن بوست”، أن اللقاح ضد جدري القردة قد لا يكون متاحًا لكل الأميركيين الموجودين في دائرة الخطر إذا استمر عدد الحالات في الارتفاع، كما أشارت الصحيفة الى أن السلطات الأميركية أعلنت في بداية الأسبوع الجاري، عن تلقيها نحو 800 ألف جرعة من اللقاح، لكن مع ذلك، فإنها لا تكفي لتطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. ونوّهت الصحيفة بأن الجرعات الجديدة ستصل فقط في تشرين الأول.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن تطعيم  الجدري الذي كان معتادا في السابق فعال بنسبة تصل إلى 85% ضد الإصابة بعدوى جدري القرود. جاء ذلك وفقا لما أعلنته المنظمة في جنيف اليوم السبت (11 يونيو 2022) استنادا إلى دراسات.  وكان التطعيم الروتيني ضد الجدري توقف بعدما تم الإعلان عن القضاء على هذا المرض في عام 1980.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود قد يسبب الوفاة ولاسيما لدى الأطفال الصغار والأشخاص المصابين في جهاز المناعة، مثل الإصابة مثلا بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: