الخميس، 24 مارس 2022

وزارة الري والموارد المائية تؤكد دعمها مشروع التكيف مع المتغيرات المناخية بولايات دارفور

أكدت وزارة الري والموارد المائية؛ دعمها ورعايتها لمشروع التكيّف مع التغيرات المناخية بولايات دارفور (IKI)، حتى يحقق أهدافه في تحقيق الاستقرار المائي بدارفور والبلاد بصورة عامة

أكدت وزارة الري دعم ورعاية مشروع التكيّف مع التغيرات المناخية بولايات دارفور (IKI)، حتى يحقق أهدافه بالاستقرار المائي بدارفور والبلاد بصورة عامة


وقال مدير الإدارة العامة للمياه الجوفية والوديان، ممثل وكيل الوزارة المهندس جيولوجي عثمان مصطفى أحمد – خلال مخاطبته اليوم بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور فاتحة أعمال ورشة مراجعة مخرجات مشروع التكيّف مع التغيرات المناخية بولايات دارفور، والتي نظمتها إدارته بالتعاون مع الـ(يونسيف) لمديري مشاريع المياه وهيئات مياه الشرب ومديري المياه الجوفية والوديان بولايات دارفور الخمس، بحضور ممثلي المنظمات الأممية العاملة في مجال المياه – قال إن الوزارة تعكف حالياً على تفعيل اللوائح الخاصة بتحقيق الإدارة المتكاملة لموارد المياه، وذلك عبر عقد المزيد من الشراكات مع المنظمات الدولية المعنية بأمر المياه.

وأبان أن الشراكة القائمة حالياً بين الوزارة ومنظمة الـ(يونسيف) تمثل نموذجاً متقدماً يمكن الاقتداء به في المجال. وكشف أن مخزون السودان من الموارد المائية الجوفية والتي تمثل نسبة ٦٥٪ من مخزون المياه بالبلاد، يواجه تحديات كبيرة تتمثل في التغيرات الكمية والنوعية، علاوة على تأثرها بالمتغيرات البيئية، داعياً المشاركين في الورشة إلى دراسة مخرجات المشروع بعقل مفتوح، للوصول إلى النتائج المرجوة التي تسهم في استدامة خدمات المياه. من جهته.. قال المنسق القومي لمشروع المياه وإصحاح البيئة مهندس جيولوجي صلاح الدين الصديق؛ إن إقامة ورشة بالفاشر اليوم لمراجعة مخرجات مشروع التكيف مع التغيرات المناخية بولايات دارفور اليوم، تأتي في ختام برنامج امتد لثلاث سنوات، تم خلالها تنفيذ العديد من الأنشطة، تمثلت في عقد دورات تدريبية لقيادات ولايات دارفور في قطاعات المياه والرعي والزراعة، بجانب تركيب أجهزة لقياس مناسيب المياه وتقلباتها في عدد من الأودية، إضافة لتزويد الجهات المختصة بأجهزة متطورة لمتابعة التغيرات في المياه الجوفية.

وأضاف المهندس الصديق أن السنوات الثلاث من عمل المشروع شهدت كذلك تجميع قدر كبير من المعلومات التي تمت الاستعانة بها في تحديث الخارطة الهايدرولجية لدارفور، مؤكداً أن الورشة ستعكف على مراجعة تلك المخرجات وللتدقيق والتحقيق حول جميع تلك المعلومات والخارطة الهايدرولوجية المُحْدّثة، توطئة للخروج بتوصيات تسهم في إعداد الخطط المستقبلية التي تحقق الإدارة المتكاملة للمياه بدارفور. وخاطبت الجلسة الافتتاحية للورشة المدير العام للمياه الجوفية والوديان بوزارة الموارد المائية د. إقبال سعد، معبرة عن شكرها لكافة الجهات التي أسهمت في تنفيذ مشروع التكيف مع المتغيرات المناخية بدارفور، مشددة على أهمية الوصول إلى نهج الإدارة المتكاملة لموارد المياه بالبلاد، حتى تتم المحافظة على مخزون البلاد من الثروة المائية.


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: