الجمعة، 30 سبتمبر 2022

تعرف على الحيوانات التي ذات النشاط الليلي

تعرف على الحيوانات التي ذات النشاط الليلي 

يوجد عدد قليل من الحيوانات الليلية المفترسة ويكون أغلب الحيوانات الليلية من الطيور والثدييات وليس الزواحف منهم والحشرات، أحد النظريات المهمة التي تقوم بتفسير سبب لكون الحيوانات الليلية عبارة عن سمة تم تطويرها كطريقة يتم تجنب أكلها عن طريق الديناصورات وكل الحيوانات الأخرى المفترسة، وذلك أثناء بداية الطيور والثدييات في توسع المجموعات ويكون هناك أسباب لهه الحيوانات لظهورها ليلا فقط حيث

ومن الأسهل تجنب الإكتشاف ليلا: أغلب الحيوانات الليلية تكون تمتلك حاسة شم وسمع قوية، بالرغم من ذلك ولكن يزال الأسهل تجنب اكتشافها ليلا، ويساعد الليل جميع الحيوانات الفريسية والمفترسة على عملية التحرك بشكل خفي .

فتقوم هذه الحيوانات باستخدام غطاء ليلي لكي تبحث عن طعام آمن أكثر، بينما تقوم هذه الحيوانات أيضا بإستغلال ذلك الظلام لتكوين كمين للفريسة والقبض عليها بسهولة أكثر .

الدلافين “Dolphins”: تنجز الدلافين شيئا يطلق عليه النوم أحادي الكرة، يكون نصف واحد فقط من دماغها نائم، بينما النصف الآخر يضمن أنهم قريبين من سطح الماء للتنفس، ويجعله في إستعداد لكل الحيوانات الشرسة، فهم يتناوبون بين نصف الكرة الأرضية حتي يحصلوا على قسط كافي للنوم بدماغهم ككل [3].

الخيول “Horses”: قد تحصل الخيول فقط على ساعتين يومياً للنوم، بالرغم من أن الخيول المربية بالمنزل تنام حوالي 3 إلى 5 ساعات في اليوم، والخيول التي تكون صغيرة في السن تكون بحاجة إلى نوم كثير عن الخيول البالغة .

فهم ينامون لفترات صغيرة جدا تكون 15 دقيقة، ويستطيعون النوم وهم مستلقين أو واقفين، يكون أيضا نوم متناقض مثل الزرافات تماما، يناموا الخيول بشكل جيد داخل المجموعات وذلك لحمايتهم، بالنظر إلي أن غريزة الخيول الرئيسية هي أن يبقون على قيد الحياة، فذلك يجعلهم غير قادرين على النوم بمفردهم .

طائر جبال الألب “Apline swifts”: هو طائر يهاجر لموائل تكون ممتدة إلى جنوب أوروبا على طول الطريق تصل إلى جبال الهيمالايا، قد تصل رحلة قضاء هذه الهجرة 200 يوم حتى يصلوا إلى المناطق الجنوبية من قارة أفريقيا .

مثل بعض الحيوانات البحرية تماماً، قد تنام جبال الألب السريعة بجانب واحد فقط من دماغها ويكون الجانب الآخر يركز في الطيران وتصيد الحيوانات المفترسة .

الضفادع “Bullfrogs”: لا تنام الضفادع الأمريكية ولكنها تكون طوال اليوم بحالات الراحة، عام 1967 قام العلماء بتوجيه صدمات إلي الضفادع في الليل والنهار عندما بان عليها أنها نائمة .

بالرغم من أن توقع الباحثيين أن الضفادع تستستجيب بشكل بطئ لهذه المنبهات خلال نومها، ولكن وجدوا أن استجابات الضفادع كانت واحدة سواء بالليل او النهار، ينامون الضفادع بشكل جيد في وقت السبات فقط.

الحيتان “Whales”: لا تستطيع جميع الحيتان القدرة على أن تنام فترة طويلة وهذا بسبب أنه من الممكن أن تغرق بكل سهولة وذلك يعود إلى حجمها الضخم، على سبيل المثال حيتان الحيوانات المنوية تنام خلال وضع عمودي .


SHARE

Author: verified_user

0 Comments: