الأحد، 20 فبراير 2022

خمس حالات مرضية خطيرة يكتشفها طبيب الاسنان من الفم ليس لها علاقة بالأسنان

طبيب أسنان يكتشف حالات مرضية خطيرة أثناء فحص مرضاه، مشيرا إلى أن هذه الحالات لا تتعلق بالأسنان، ولكن يمكن رصدها عند زيارة الطبيب


يوصي طبيب الاسنان بإجراء فحص للأسنان كل ستة أشهر لرعاية صحة الفم، جنبا إلى جنب مع مراقبة الصحة العامة، في حين أن صحة الأسنان واللثة هي التركيز الأساسي عند زيارة طبيب الأسنان، إلا أن هناك مجموعة من المشكلات المحتملة الأخرى التي نبحث عنها أيضا".

وطبيب الأسنان يمكنه أيضا رصد العلامات الصحية المبكرة التي ربما لم يلاحظها الشخص من تلقاء نفسه، مثل البحث عن المشاكل المحتملة مثل تضخم الغدد الليمفاوية وفقدان كثافة العظام وأنسجة الفم غير المنتظمة والامراض الغير المتوقعة في الفم".

طبيب الاسنان يبحث عن تشوهات في الفكين والرأس والرقبة، بما في ذلك الجيوب الأنفية التي تظهر في الأشعة السينية للأسنان، وقد تكون بعض هذه التشوهات ناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن أو التغيرات الهرمونية التي تشكل جزءا من حالة صحية أوسع. ومن الضروري إجراء فحوصات منتظمة للحفاظ على صحة الفم الجيدة، ولكن زيارة طبيب الأسنان قد تكشف أيضا عن مخاوف أكبر يجب معالجتها"، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

السرطان:

يمكن أن يكشف سرطان الفم عن نفسه مع ظهور آفات حمراء أو بيضاء على اللسان أو في قاع الفم أو الأنسجة الرخوة في مؤخرة الفم.

فقر الدم وسرطان الدم (اللوكيميا)

إذا كانت بطانة الفم شاحبة جدا، فقد تكون هذه علامة على إصابة المريض بفقر الدم. وهي حالة يفقد فيها الجسم خلايا الدم الحمراء الكافية لتوزيع الأكسجين بشكل فعال، ويكتشف ايضاً امراض الدم مثل اللوكيميا عند طلب تحليل الدم للأي اجراء جراحي

الإجهاد العصبي وارتفاع ضغط الدم

قد يكون طحن الأسنان المفرط علامة على المعاناة من الإجهاد. ويمكن أن يتسبب الإجهاد في ارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية وقد يكون قاتلا.

هشاشة العظام:

يمكن أن تظهر فحوصات العظام الروتينية علامات تدل على أن نقص الكثافة قد يكون بسبب هشاشة العظام، ويمكن الامر يؤدي الى كسر الفك، خاصة عند النساء.

داء السكري:

قد يكون جفاف الفم وانحسار اللثة والنزيف المفرط من العلامات المبكرة لمرض السكري. وإذا لاحظ طبيب الأسنان ذلك فسوف يوصي المريض بإجراء فحص دم لضمان تشخيص دقيق للحالة.

SHARE

Author: verified_user

0 Comments: